کد مطلب:69472 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:357

متن خطبه غدیریه











الحمدللّه الذی جعل الحمد من غیر حاجة منه الی حامدیه طریقاً من طرق الاعتراف بلاهوتیته وصمدانیته وربانیته وفردانیته، و سبباً الی المزید من رحمته ومحجةً للطالب من فضله و كمنّ فی ابطان اللفظ حقیقة الاعتراف له، بانه المنعم علی كل حمد باللفظ وان عظم واشهد ان لااله الا اللّه وحده لاشریك له، شهادةً نُزِعت عن اخلاص الطوی و نطق اللسان بها عبارة عن صدق خفّی، انه الخالق البارئ المصور، له الاسماء الحسنی، لیس كمثله شیئ، اذ كان الشیئ من مشیته، فكان لایشبهه مكوّنه. واشهد ان محمّداً عبده ورسوله استخلصه فی القِدَم علی سائر الامم علی علم منه، انفرد عن التشاكل والتماثل من ابناء الجنس، وانتجبه آمراً وناهیاً عنه، اقامه فی سائر عالمه فی الاداء مقامه اذ كان لاتدركه الابصار ولاتحویه خواطر الافكار ولاتمثله غوامض الظنن [الظنون] فی الاسرار لااله الا هو الملك الجبّار.

قرن الاعتراف بنبوته بالاعتراف بلاهوتیته واختصه من تكرمته بما لم یلحقه فیه احد من بریّته، فهو اهل ذلك بخاصّته وخلّته، اذ لایختص من یشوبه التغییر ولایخالل من یلحقه التظنین وامر بالصلاة علیه مزیداً فی تكرمته وطریقاً للداعی الی اجابته، فصلی اللّه علیه و كرّم وشرّف و عظّم مزیداً لایلحقه التنفید ولاینقطع علی التأبید. وان اللّه تعالی اختص لنفسه بعد نبیّه(ص) من بریته خاصةً علاهم بتعلیته وسمّاهم الی رتبته وجعلهم الدعاة بالحق الیه والادلاء بالارشاد علیه لقرن قرنٍ وزمن زمنٍ، انشأهم فی القِدم قبل كل مَذْرَوٍّ و مَبْرُوٍّ انواراً انطقها بتحمیده والهمها شكره و تمجیده وجعلها الحجج علی كل معترف له بملكة الربوبیة وسلطان العبودیة واستنطق بها الخرسات بانواع اللغات بخوعاً له، فانه فاطر الارضین والسماوات، واشهدهم خلقه، وولاّهم ما شاء من امره، جعلهم تراجم مشیته والسن ارادته عبیداً لایسبقونه بالقول وهم بامره یعملون، یعلم ما بین ایدیهم وما خلفهم ولایشفعون الا لمن ارتضی وهم من خشیته مشفقون، یحكمون باحكامه ویستنّون بسنته ویعتمدون حدوده ویودّون فرضه ولم یدع الخلق فی بُهم صُمّاً ولافی عمیاء بكماء، بل جعل لهم عقولاً مازجّت شواهدهم وتفرقت فی هیاكلهم وحقّقها فی نفوسهم واستعبدلها حواسهم فقرر بها علی اسماع ونواظر وافكار وخواطر، الزمهم بها حجته واراهم بها محجته وانطقهم عما شهد [تشهد] به بالسن ذَرِبة بما قام فیها من قدرته وحكمته وبین عندهم بها لیهلك من هلك عن بیّنة ویحیی من حیّ عن بیّنة وان اللّه لسمیع علیم[انقال، 42] بصیر شاهد خبیر.

ثم ان اللّه تعالی جمع لكم معشر المؤمنین فی هذا الیوم عیدین عظیمین كبیرین، لایقوم احدهما الا بصاحبه، لیكمل عندكم جمیل ضعه [ضیعته] ویقفكم علی طریق رشده ویقفو بكم آثار المستضیئین بنور هدایته ویشملكم منهاج قصده و یوفر علیكم هنیأ َ رفده، فجعل الجمعة مجمعاً ندب الیه لتطهیر ما كان قبله وغسل ما كان اوقعته مكاسب السوء من مثله الی مثله وذكری للمؤمنین وتبیان خشیة المتقین ووهب من ثواب الاعمال فیه اضعاف ما وهب لاهل طاعته فی الایام قبله وجعله لایتم الا بالایتمار لما امر به، والانتهاء عما نهی عنه، والبخوع بطاعته فیما حثّ علیه وندب الیه فلا یقبل دیناً الا بولایة من امر بولایته ولاتنتظم اسباب طاعته الا بالتمسك بعصمه وعصم اهل ولایته.

فانزل علی نبیه(ص) فی یوم الدوح ما بیّن به عن ارادته فی خلصائه وذوی اجتبائه وامره بالبلاغ و ترك الحفل باهل الزیع والنفاق وضمن له عصمته منهم، وكشف من خبایا اهل الریب وضمائر اهل الارتداد ما رمز فیه، فعقله المؤمن والمنافق، فاعزّ معزّ وثبت علی الحق ثابت، وازداد جهلة المنافق وحمیة المارق ووقع العَض علی النواجد والغمز علی السواعد. ونطق ناطق و نعق ناعق ونشق ناشق و استمر علی مارقیته، ووقع الادغان من طائفه باللسان دون حقائق الایمان ومن طائفة باللسان وصدق الایمان، وكمّل اللّه دینه واقر عین نبیه(ص) والمؤمنین والمتابعین، وكان ما قد شهده بعضكم وبلغ بعضكم وتمت كلمة اللّه الحسنی علی الصابرین ودمّر اللّه ما صنع فرعون وهامان وقارون وجنوده [هم] وما كانوا یعرشون وبقیت حثالة من الضلال لایألون الناس خبالاً یقصدهم اللّه فی دیارهم ویمحو اللّه آثارهم ویبید معالمهم ویعقبهم عن قرب الحسرات ویلحقهم بمن بسط اكفهم ومد اعناقهم ومكنهم من دین اللّه حتی بدلوه ومن حكمه حتی غیّروه وسیأتی نصراللّه علی عدوّه لحینه واللّه لطیف خبیر وفی دون ما سمعتم كفایة وبلاغ. فتاملوا ـ رحمكم اللّه ـ ما ندبكم اللّه الیه وحثّكم علیه واقصدوا شرعه واسلكوا نهجه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبیله.

ان هذا یوم عظیم الشأن، فیه وقع الفرج، ورفعت الدرج، ووضحت الحجج وهو یوم الایضاح والافصاح عن المقام الصراح ویوم كمال الدین و یوم العهد المعهود ویوم الشاهد والمشهود ویوم تبیان العقود عن النفاق والجحود، ویوم البیان عن حقائق الایمان، ویوم دحر الشیطان، ویوم البرهان، هذا یوم الفصل الذی كنتم توعدون، هذا یوم الملاء الاعلی الذی انتم عنه معرضون، هذا یوم الارشاد، ویوم محسنة العباد، ویوم الدلیل علی الرّداد، هذا یوم ابدی خفایا الصدور ومضمرات الامور، هذا یوم النصوص علی اهل الخصوص، هذا یوم شیت، هذا یوم ادریس، هذا یوم یوشع، هذا یوم شمعون، هذا یوم الأمن والمأمون، هذا یوم اظهار المصون من المكنون، هذا یوم ابلاء السرائر، فلم یزل ـ علیه السلام ـ یقول: هذا یوم هذا یوم، فراقبوا اللّه ـ عزّ وجلّ ـ واتقوه واسمعوا له واطیعوه، واحذروا المكر ولاتخادعوه وفتّشوا ضمائركم ولاتواربوه، و تقربوا الی اللّه تعالی بتوحیده، وطاعة من امركم ان تطیعوه ولاتمسكوا الكوافر، ولایجنح بكم الغی فتضلوا عن سبیل الرشاد باتباع اولئك الذین ضلّوا واضلّوا، قال اللّه ـ عزّ من قائل ـ فی طائفة ذكرهم بالذم فی كتابه: «انا اطعنا سادتنا وكبرائنا فاضلونا السبیلا ربنا آتهم ضعفین من العذاب والعنهم لعناً كبیراً» [احزاب،67و68]، و قال اللّه تعالی: «واذ یتحاجون فی النار فیقول الضعفاء للذین استكبروا انا كنا لكم تبعاً فهل انتم مغنون عنّا من عذاب اللّه من شئ قالوا لو هدانا اللّه لهدیناكم»[1] .

افتدرون الاستكبار ماهو؟ هو ترك الطاعةلمن امروا بطاعته، والترفع علی من ندبوا الی متابعته والقرآن ینطق من هذا عن كثیر، ان تدبّره متدبّر، زجره ووعظه، واعلموا ایها المؤمنون انّ اللّه ـ عزّ وجلّ ـ قال: «ان اللّه یحب الذین یقاتلون فی سبیله صفاً كانهم بنیان مرصوص» [صفّ،4]، اتدرون ما سبیل اللّه ومن سبیله؟ ومن صراط اللّه؟ ومن طریقه؟ أنا صراط اللّه الذی من لم یسلكه بطاعة اللّه فیه هوی به الی النار، وأنا سبیله الذی نصبنی للاتباع بعد نبیه(ص) أنا قسیم الجنه والنار، وأنا حجة اللّه علی الفجار والابرار وأنا نور الانوار، فانتبهوا من رقدةِ الغفلة وبادروا بالعمل قبل حلول الأجل وسابقوا الی مغفرة من ربكم قبل ان لیضرب بالسور بباطن الرحمة وظاهر العذاب. فتنادون فلا یسمع نداءكم وتضجّون فلا یحفل بضجیجكم وقبل ان تستغیثوا فلا ثغاثوا.

سارعوا الی الطاعات قبل فوت الاوقات، فكان قد جاءكم هادم اللذات فلا مناص نجاءٍ ولامحیص تخلیص. عودّوا ـ رحمكم اللّه ـ بعد انقضاء مجمعكم بالتوسعة علی عیالكم والبرّ باخوانكم والشكر للّه ـ عزّ وجلّ ـ علی ما منحكم واجمعوا یجمع اللّه شملكم وتبارّوا یصل اللّه الفتكم، وتهادوا نعم اللّه كما مناكم [وتهانوا نعمة اللّه كما هناكم] بالتواب فیه علی اضعاف الاعیاد قبله او بعده الاّ فی مثله والبرّ فیه یثمر المال ویزید فی العمر والتعاطف فیه یقتضی رحمة اللّه وعطفه وهیّوا لاخوانكم وعیالكم عن فضله بالجهد من جودكم وبما تناله القدرة من استطاعتكم واظهر البشر فیما بینكم والسرور فی ملاقاتكم والحمدللّه علی ما منحكم وعودوا بالمزید من الخیر علی اهل التأمیل لكم وساروا بكم ضعفاءكم فی ماكلكم وماتناله القدرة من استطاعتكم وعلی حسب امكانكم. فالدرهم فیه بمأة الف درهم والمزید من اللّه ـ عزّ وجلّ.

وصوم هذا الیوم مما ندب اللّه تعالی الیه وجعل الجزاء العظیم كفالة عنه حتّی لو تعبّد له عبد من العبید فی الشبیبة من ابتداء الدنیا الی تقضیها، صائماً نهارها، قائماً لیلها، اذا اخلص المخلص فی صومه لقصرت الیه الدنیا عن كفایة، ومن اسعف اخاه مبتدءً وبرّه راغباً فله كاجر من صام هذا الیوم وقام نهاره. ومن فطر مؤمناً فی لیلته فكانما فطر فئاماً وفئاماً یعده ها بیده عشرة.فنهض ناهض وقال: و ما الفئام؟ قال: مأة الف نبی و صدیق و شهید،فكیف بمن تكفّل عدداً من المؤمنین والمؤمنات، وأنا ضمینه علی اللّه تعالی الأمان من الكفر والفقر، وان مات فی لیلته او یومه او بعده الی مثله من غیر ارتكاب كبیرة فاجره علی اللّه تعالی، ومن استدان لاخوانه واعانهم، فأنا الضامن علی اللّه ان بقاه قضاه وان قبضه حمله عنه واذا تلاقیتم فتصافحوا بالتسلیم وتهانوا النعمة فی هذا الیوم ولیبلغ الحاضر الغایب والشاهد البائن ولیعد الغنی علی الفقیر، والقوی علی الضعیف، امر فی رسول اللّه(ص) بذلك، ثم اخذ ـ صلی الله علیه وآله ـ [علیه السلام] فی خطبه الجمعة وجعل صلاة جمعته صلاة عیده وانصرف بولده وسیعتد الی منزل ابی محمّد الحسن بن علی(ع) بما اعدله من طعام وانصرف غنیهم وفقیرهم برفده الی عیاله.[2] .









    1. این قسمت، تركیبی است از آیه 21 سوره ابراهیم وآیه 47 سوره غافر.
    2. آنچه بین كروشه قرار گرفته است، به استثنای مورد اخیر ونشانی آیات ، همگی برگرفته از نسخه خطی مصباح المتهجد است.